الحقائب التعليمية نظرة تعريفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحقائب التعليمية نظرة تعريفية

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 2 مارس 2008 - 23:59

الحقائب التعليمية – تعريفها ومفهومها وأنواعها وخصائصها التربوية:

التعريف والمفهوم:

ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية والبعض الآخر يطلق عليها المهام التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف).

ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات وعناصر الحقيبة إلى التطور الهائل الذي حدث في مجالي التعليم والتدريب والى الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية التي تميزت بها العقود الأخيرة من القرن العشرين كما يعود ذلك أيضا إلى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانجليزية والذي يرجع أحيانا إلى التركيز على جانب من جوانب الحقيبة، فبعض المصطلحات يركزعلى جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريقة ومنهجية تصميمها.
ويفضل معظم الكتاب تعبير(الحقائب التعليمية).

ويعرفها مصدر بأنها " مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين، بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة، وتشتمل على مواد وأنشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين، وتتضمن العناصر الأساسية للتعليم وهي:

"الأهداف – النشاطات – المواد والخبرات التدريبية – التقويم ".

ويمكن تعريفها أيضا بأنها: نمط تعليمي متكامل، مصمم بطريقة منهجية منظمة، تساعد المتعلمين على التعلم الفعال، بتزويدهم بإرشادات مفصلة تقودهم في عملية التعلم، وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة تكون في شكل مطبوعات أو تقنيات سمعية بصرية، كل وفق سرعته وأسلوبه في التعلم، ليصل إلى مستوى مقبول من الإتقان.
وقد تعد الحقيبة مؤسسات تدريبية أو تعليمية، وتعين لها مدربين يستخدمونها في برامجهم، أو تشتري من مؤسسات تجارية متخصصة، أو يصممها أفراد.ويقول عنها أخيراً د. عبد الحافظ سلامة:

" إنها برنامج تعليمي مصمم وفقا لمنهج يعالج هدفاً معيناً ويشتمل على وحدة أو أكثر من المادة التعليمية المنظمة، ويقترح مجموعة من الاختيارات و البدائل والأنشطة التعليمية بشكل مقروء أو مسموع أو مشاهد، ليحقق بواسطتها أهدافه المرجوة و يتضمن وسائل التقويم المناسبة، ويتبنى إستراتيجية إتقان التعليم كما يتيح للمتعلم فرصة التعلم الذاتي مع مجموعة صغيرة أو كبيرة حسب اختياره وفقاً لسرعته الذاتية التي تخدم مكونات البرنامج التعليمي المنبثق من المنهاج"

و تتفق معظم التعريفات السابقة على أن الحقيبة التعليمية(نظام ) يشتمل على برامج تعليمية أو مواد مبرمجة يمارسها المتعلم ذاتياً وخطوة خطوة، بما يتناسب مع قدراته وميوله ورغباته، ويؤدي تعلمها إلى زيادة خبراته ليستطيع في النهاية أن يحقق الأهداف المرسومة بدقه، كما تساعده الحقيبة التعليمية على أن يحصل على تقويم فعلي لتعلمه.

والحقيبة التعليمية- بالفهم السابق- تجمع بين جانبيين للتكنولوجيا ، وهما :
- التكنولوجيا كعملية process
- والتكنولوجيا كنتاج product

و تعني التكنولوجيا (كعملية) التطبيق المنظم للمعرفة العلمية أو معرفة منظمة أخرى في المسائل العلمية، أما التكنولوجيا (كنتاج) فهمي تعني شيئاً ملموساً يأتي نتاجاً لتطبيق العمليات العلمية المنظمة،.

أنواع الحقائب التعليمية:
توجد أنواع كثيرة من الحقائب التعليمية يمكن تصنيفها كالتالي:
1.من حيث منتج الحقيبة : فقد ينتج الحقيبة أساتذة مختصون في مؤسسات تعليمية أو تدريبية يستخدمونها لأغراض معينة، وقد تنتجها شركات تجارية تحاول أن تلبي حاجة السوق من تلك الحقائب.

2.من حيث موضوع الحقيبة: تغطي الحقائب التعليمية موضوعات متنوعة فقد تكون موضوعات تربوية مثل الرياضيات والفيزياء والجغرافيا....الخ، أو موضوعات في التدريب مثل الاتصال أو شئون الموظفين أو موضوعات في الصناعة والتدريب المهني، أو موضوعات حول كفايات التدريب.

3.من حيث الاستخدام وطريقته: توجد أنواع من الحقائب تعتمد على المعلم أو المدرب،و توجد أنواع أخرى تعتمد على التفاعل بين المتعلم والمعلم، وأنواع ثالثة تعتمد على المتعلم أو المتدرب بصفة أساسية، ومن ناحية أخرى فإن المستخدمين للحقيبة من متعلمين ومعلمين قد يأخذوا ما تتضمنه الحقيبة حرفياً ويطبقونه، أو قد يقومون بتعديل محتويات الحقيبة لتتلاءم،وحاجات خاصة في مؤسساتهم التعليمية أو التدريبية.

4.من حيث البساطة والتعقيد: قد تعالج الحقيبة موضوعا بسيطا، وقد تكون موجهه لمتدربين قليلي الخبرة ومتوسطي الخلفية العلمية، وقد تعالج موضوعا معقدا يوجه لعلماء أو مدربين كبار.

5.من حيث الحجم والمحتوى: قد تكون الحقيبة من صفحة واحدة توجه لمتعلم في شكل توجيهات وإرشادات وقد تكون دليلا للتعلم وقد تكون حقيبة متكاملة أعدها مختصون أو خبراء، وقد تتضمن الحقيبة رزما أو وحدات منمطة مطبوعة فقط، وقد تضم إلى جانب ذلك تقنيات سمعية بصرية ووسائل تعليمية معقدة.

6.من حيث مستوى الإتقان المهني في الإعداد: قد تكون الحقيبة التعليمية تجارية لم تراع المستويات المهنية المعروفة في إعدادها وقد تكون ذات مستوى علمي ومهني رفيع روعيت فيها كل الاعتبارات التي تجعلها حقيبة فعالة وعلمية

فوائد الحقائب التعليمية:
1.تراعي الفروق الفردية ما بين المتعلمين من خلال توفير البدائل و فتح الزمن أمام المتعلمين بحيث تتحول الفروق في القدرات إلى فروق في الزمن.
2.تسمح للمتعلم بالتعلم حسب سرعته الذاتية في الوقت و المكان الذي يريد.
3.توفر حق التعلم لكل فرد بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق بما يناسب احتياجاته و قدراته.
4.تنمي استقلالية المتعلم في تفكيره و عمله و تولد لديه الدافعية للتعلم من خلال تنوع و تعد د مصادر المعرفة.
5.تشجع المتعلم على الإبداع و الابتكار من خلال المواقف الاستقصائية و البحثية التي تحويها.
6.تساعد على حل مشكلة تزايد أعداد الطلبة مع قلة المتعلمين المؤهلين.
7.إيصال المعرفة الجديدة إلى كل فرد بالطريقة التي تناسب قدراته و احتياجاته .
8.توفر التعلم المستمر (التعلم مدى الحياة ) للأفراد.

الخصائص التربوية للحقيبة التعليمية:

للحقيبة التعليمية خصائص تربوية هامة نجملها فيما يلي:
(1) النظامية( systematic )تعتبر الحقيبة التعليمية كل متكامل يتكون من عناصر ومكونات مترابطة وهي
(أ) الأهداف. (ب) النشاطات.
(ج) التقويم. (د) المتعلم والمعلم.
(ه) الوسائط التعليمية. (و) التغذية الراجعة.
ولان الحقيبة نظام فهي تتبع مدخل النظم في إعدادها بمعنى أنها تشتمل على مدخلات و عمليات و مخرجات .

(2) المنهجية methodology :
للحقيبة منهجية معينة في طريقة إعدادها و تصميمها ، و يتميز منهجها النظري بالتالي :

1.الارتكاز على نظرية (سكنر) في الاشتراط الإجرائي و التي تعتمد التجريب كأساس لتطوير عملية التعليم و التعلم .
2.الاعتماد على التعزيز و للتغذية الراجعة لتشكيل و تعديل السلوك عند المتعلمين .
3.الإيمان بضرورة مشاركة المتعلم ذاتياً في عملية التعلم و ان يكون دوره فعالاً لا منفعلاًَ .
4.الايمان بضرورة تفريد التعليم على اعتبار ان المتعلمين يتفاوتون في الحاجات و القدرات و الدافعية و السرعة في التعلم .

كما تتسلسل منهجيتها على اساس الخطوات التالية :
-التبرير. – الاهداف التربوية .
- التقويم الأولي. – النشاطات التعليمية.
- التقويم و التغذية الراجعة .

(3) التغذية الراجعة الفورية (immediate feedback) :
و هي جزء أساسي و مهم في تصميم الحقيبة التعليمية ، و عن طريقها يتلقىالطالب التعزيز الذي يطور العملية التربوية باستخدام الحقيبة التعليمية ، و تكون التغذية الراجعة إما من خلال المواد و النشاطات التعليمية ، أو عن طريق المعلم الذي يشرف على عملية التعلم .

(4) الاجزاء القابلة للانفصال (separable parts) :
تنفصل الحقيبة التعليمية في العادة الى وحدات يمكن استخدام أي منها منفرداً عند الضرورة ، و يمكن استخدام هذه الوحدات أو الأجزاء في وقت واحد ، و من قبل متعلمين متخلفين كما يمكننا او نحذف منها بعض الوحدات او نضيف إليها وحدات جديدة ضمن إطار الحقيبة .

(5) الهدفية (objectives) :
لابد و ان يكون للحقيبة أهداف محددة يتم تحقيقها عن طريق تنفيذ النشاطات التي تحتوي على المعارف و المهارات المختلفة . و يجب التركيز على الاهداف أكثر من النشاطات باعتبار ان تحقيق الأهداف التعليمية هو المعيار للحكم على اكتساب المتعلم للمهارة أو المهارات أو المفاهيم أو الحقائق و المعلومات التي تسعى الحقيبة لإكسابها للمتعلم .

(6) معالجة موضوع واحد (one subject teartment) :
تركز الحقيبة التعليمية على موضوع واحد متميز ، و قد ينقسم الى وحدات كل وحدة تعالج موضوعاً فرعياً .

(7) المشاركة النشطة للمتعلم ( active learner participation) :
تحتوي الحقيبة على أنشطة معينة ووسائل تعليمية تجعل المعلم يندمج في عملية التعلم و تسهل له إدراك المفاهيم و الحقائق و المعلومات .

(8) وسائط و تقنيات متعددة (multi – media learning package )
من أبرز الخصائص التي تتصف بها الحقيبة التعليمية وجود التقنيات و الوسائط المتعددة ، و كلما استخدمت هذه التقنيات و الوسائط استخداماً فعالاً كلما وظفت عدداً أكثر من الحواس عند المتعلمين ، الأمر الذي يترتب عليه تحقيق أكبر قدر من الكفاءة و الفعالية في عمليات التعليم و التعلم .

(9) التركيز على عمليات التعلم والتقويم معاً :
(stress on both learning & evaluation operation)
الحقيبة لا تعتبر النشاط أو الخبرة التعليمية هدفاً بحد ذاته ، و إنما تتطلع الى النتائج المترتبة على هذا النشاط او الخبرة التعليمية و على هذا الأساس ، فإن الحقيبة التعليمية تمزج و بطريقة متكاملة بين عمليات التعلم و عمليات التقويم في وقت واحد .

(11) توافر خاصية التكامل الذاتي (self contained) :
تتميز الحقيبة الجيدة باحتوائها على كافة المواد التدريبية اللازمة لتحقيق أهدافها ، كما تضم إرشادات و توجيهات تيسر عملية توظيفها في التعلم و التدرب .

(12) تساعد االطالب على الوصول الى مستوى الاتقان ( ( mastery :
توفر البدائل المختلفة في الحقيبة ليختار المتعلم منها ما يتناسب مع ميوله و قدرته ، كما تتوفر التغذية الراجعة و التقييم المستمر و المشاركة الفعالة ، و هذا كله يؤدي إلى إتقان الأنشطة التي يتعرض لها المتعلم ، و الإتقان و إحدى خصائص تفريد التعليم ، باعتبار المتعلم يسير حسب خطواته و سرعته الخاصة في التعلم .

(13) أن تشتمل الحقيبة على جدول زمني يوضح الوقت المقرر للحقيبة و توزيع نشاطات الحقيبة على هذا الزمن ، و أن يتم برمجته على نشاطات الحقيبة بطريقة منطقية و منظمة .

(14) أن يكون للحقيبة عنوان أو إسم خاص بها بالإضافة لإسم المصمم و موضوع الحقيبة .

موديس
*****

عدد المساهمات: 316
تاريخ التسجيل: 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى