ملامح و مهارات القائد الناجح..-12-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملامح و مهارات القائد الناجح..-12-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 23 مارس 2008 - 7:27

المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات:
إعطاء المرؤوسين فرصة للمشاركة في اتخاذ القرارات مما يساعد على تقويه نوعية القرار المتخذ وزيادة فعاليته لتحقيق الهدف المرجو منه وكذلك زيادة التزام الأفراد بتنفيذ جميع بنوده لأنهم شاركوا في صنع القرار مما يساعد على رفع روحهم المعنوية وزيادة درجة انتمائهم. فوائد المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات:
1. تحقق المشاركة لفهم المرؤوسين للقرار وقبولهم له.
2. تؤدي المشاركة إلى زيادة التزام المرؤوسين بتنفيذ القرار وحماسهم لهذا التنفيذ.
3. تحقق المشاركة استيعاب المرؤوسين لأهداف القرار.
4. تتيح المشاركة إشباع الحاجات العليا للإفراد والتي تتمثل في الاستقلال والشعور بالذاتية والإنجاز.
5. عندما تتم المشاركة من خلال أسلوب يعتبره أفراد الجماعة مشروعاً قبل عقد الاجتماعات للمناقشة وإدارة النقاش بأسلوب وافي فإن الجماعة تمارس ضغوطا على أفرادها لقبول القرار والإذعان له.
6. تمكن المشاركة الجماعية من زيادة فرص التعاون بين الأفراد لحل المشكلات المشتركة. أسباب المشاركة في صنع القرار:

هناك أربعة أسباب وجيهة لإشراك الآخرين في اتخاذ القرارات إذا لم يتوفر أياً من هذه الأسباب فعندئذ اتخذ القرار بمفردك:
1- المعلومات: قد يكون أهم سبب لإشتراك الآخرين هو أنك لا تملك كل المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات فإذا كان الأمر كذلك فاحصل على المعلومات التي تحتاجها واستعملها.
2- الالتزام: السبب الثاني في الأهمية هو الحصول على الإلتزام نحو تنفيذ القرارات فهناك اعتبارين مهمين: أولاً: هل من الضروري الحصول على التزام الآخرين؟ أحياناً تكون أنت الوحيد المسئول عن تنفيذ القرار وفي هذه الحالة ليس من الضروري الحصول على التزام الآخرين. ثانياً: هل يمكنك الاعتماد على التزام الآخرين بدون إشراكهم في صنع القرار؟ يمكنك الاعتماد على مساندة والتزام العاملين معك بدون إشراكهم في اتخاذ القرار في مجال معين إذا كانت قراراتك الماضية في هذا المجال جيده وفعًّالة.
3- الإبداع: يوجد في بعض المواقف عدد كبير من القرارات البديلة المحتمله يتمكن الفريق في مثل هذه الحالات من الإتيان ببدائل أكثر مما يستطيعه الفرد الواحد. عندما تواجه موقفاً يصعب إيجاد حل مناسب الجأ إلى جماعة العمل وأعملوا سوياً على استطلاع الحلول الممكنة.
4- التنمية للأفراد المشاركين: تسنح الفرصة في بعض الأحيان لاشترك الآخرين بهدف تعليمهم وتنميتهم. أنت كمشرف تملك المعرفة لمعالجة المشكلة، لكن في المستقبل سيحتاج العاملون معك إلى التعامل مع أمثال هذه المشكلة على انفراد لذا يجب أن تشركهم في الأمور وترشدهم إلى الأسلوب المناسب في التحليل واتخاذ القرار. ورشة العمل الكبرى..

..يتبع ...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى