ملامح و مهارات القائد الناجح..-4-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملامح و مهارات القائد الناجح..-4-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 23 مارس 2008 - 6:11

نماذج عملية الاتصال النموذج البسيط لعملية الاتصال:

- ويقصد بمصادر التشويش أو الضوضاء هو ما تتعرض له الرسالة من حذف أو إضافة غير مقصودة أو متعمدة. ويرى البعض أن نموذج الاتصال البسيط ذا الاتجاه الواحد يتكون من ست خطوات هي:
1- تكوين الفكرة لدى المرسل.
2- تحويل الفكرة إلى رموز.
3- نقل الرسالة خلال قناة اتصال.
4- استلام الرسالة.
5- تفسير الرموز وتحويلها إلى رسالة مرة أخرى.
6- القيام بعمل أو تصرف ما(السلوك).

فيما يلي بعض الأمثلة على نموذج الاتصال ذي الاتجاه الواحد:
• الرسائل البريدية.
• الفاكسات.
• البريد الإلكتروني.
• التقارير المكتوبة.
• البروشورات والنشرات.

نموذج الاتصال المزدوج: والنموذج البسيط إذا أضيف إليه رد فعل أو إجابة على تساؤلات كما هو الحال في المحادثات الشفوية أو التليفونية فإننا نكون بصدد (نموذج الاتصال المزدوج). ويمكن تصور عملية الاتصال في الخطوات الآتية:

1- التفكير من جانب المرسل قبل بدأ الحديث وتقديم الرسالة(المنبه).
2- تنظيم الفكرة في رسالة عبارة عن مجموعة من الرموز التي تأخذ عادة شكل كلمات مكتوبة أو شفوية أو تعبيرية على النحو الذي سنوضحه فيما بعد.
3- نقل الرموز أو الرسالة. وهنا يجب أن يختار المرسل القناة المناسبة والتوقيت الجيد كما يجب أن يحرر قناة الاتصال من العوائق أو التداخل حتى يتجنب أي تحريف أو إنقاص في الرسالة.
4- استقبال الرموز أو الرسالة من المستقبل.
5- فك الرموز. وهنا يحاول المستقبل تفهم الرموز واستيعابها وإدراك معناها وما تحويه من مضامين حتى يحصل على المعنى الذي قصده المرسل. ويعتمد الأمر هنا على ما إذا كانت معاني الرموز متفق عليها من طرفي العلاقة أو متعارف عليها، إذ إنه غير مستبعد عدم تطابق المعنى لدى طرفي الاتصال.
6- وإذا تفهم المستقبل الرموز وأدرك المعنى يأتي دور الاستجابة، والتي بدورها تتأثر بمكونات شخصية المستقبل كما سنوضحه فيما بعد.
7- عملية استرجاع المعلومات التي تعني محاولة المرسل الحصول على ردود فعل، أو إعادة لمضمون الرسالة من المستقبل حتى يتأكد من أن الرسالة قد وصلته على الوجه الصحيح.

الطرق الرئيسة للاتصال:
الاتصال الكتابي الاتصال اللفظي الاتصال البدني
- يسهل الرجوع إليه لتحديد المسؤوليات.
- يوثق المعلومات للاستفادة منها في المستقبل.
- يضمن نقل بعض المعلومات والأجوبة لعدد كبير من العاملين. مثل
- التقارير- المذكرات.
- المنشورات- الشكاوى.
- اللوحات البيانية.
- وسائل الإيضاح البصرية.
- جريدة العمال والجرائد الحائطية.
- يقوي روح التعاون والصداقة.
- يزيل التوتر والضغوط نتيجة إخراج ما في الصدور.
- يشجع على تبادل الأسئلة ولذلك فهو فعال في تقريب المفاهيم.
- يسرع عملية تبادل الأفكار والمعلومات والآراء فهو يوفر الوقت والجهد. مثل
- المقابلات الشخصية.
- المكالمات التليفونية.
- اللجان والاجتماعات والمؤتمرات.
- المحاضرات.
- يوضح ردود الفعل العكسية.
- مؤثر في الروح المعنوية للموظفين حيث إن الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات.
- له أثره البالغ لدى الموظفين ذوي الكفاءات والثقافة العالية. مثل
- الإيماءات.
- حركات الوجه.
- السكوت- الغضب والانفعال.
- السلام باليد.
- الابتسامة.

..يتبع...

موديس
*****

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى