ملامح و مهارات القائد الناجح..-2-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملامح و مهارات القائد الناجح..-2-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 23 مارس 2008 - 5:56

ملامح و مهارات القائد الناجح..

التعريف ..:
فالبعض كان يرى أنه تتحقق للبعض منذ الولادة ولايمكن تعلمها وكان لنظرية الرجل العظيم دوراً في بداية النمو النظري إلا أنها فشلت لاحقاً كغيرها مثل نظرية السمات والظروف. وينهي مقدمته بقوله:
( إن القيادة أصبحت كالحب الكل يعترف أنها موجودة ،إلا أن هنالك صعوبة في تعريفها). وإذا كان تحديد تعريف للقيادة من الصعوبة بمكان كما سبق ذكره، لتعدد التعاريف وكثرتها من جهة وللجدل الدائر في تعريف هذا المصطلح من جهة أخرى ، فانه لابد على الأقل أن نصطفي ونختار أقرب هذه التعاريف على الأقل من وجهة نظر الباحث .

في دراسة هيث وزملاؤه عام 1979 م ، عرفوا القيادة بأنها :
نشاط وفعالية تحتوي على التأثير على سلوك الآخرين كأفراد وجماعات نحو انجاز وتحقيق الأهداف المرغوبة. إذن القيادة إنجاز وتأثير في المقودين نحو تحقيق الأهداف المرغوبة والمنشودة ، يعني أن الإنجاز بعد إداري والتأثير بعد نفسي وهذا سر القيادة وتميزها. يتميز القائد الناجح بامتلاكه مهارات أساسية تصل به إلى الإنجاز بل وأحياناُ إلى الأعجاز ولعل لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو القائد الملهم والقدوة الكبرى لسائر أفراد الأمة والقادة منهم على وجه الخصوص. وسيرته صلى الله عليه وسلم أنموذج يحتذى وأمثولة تمتثل لكل من أراد أن يتدرب على القيادة المثلى.

ومن الأهمية بمكان أن نوجز فيما يلي المهارات الأساسية للقائد وهي:
1) القدرة على التخطيط.
2) إجادة التعامل مع الآخرين.
3) مهارة الحوار وإدارة النقاش.
4) القدرة على إدارة الوقت.
5) تشكيل وإدارة الفريق الجماعي.
6) إدارة الاجتماعات.
7) حل المشكلات واتخاذ القرارات.

إن كل مهارة من المهارات السابقة تحتاج إلى دوره كاملة ومتكاملة .. وقديما قالت العرب: يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق. لذا سوف نعرض إلى هذه المهارات عرضاً سريعاً مجملاً كيما تكون إشارات لمن يريد التوسع في هذه المواضيع نظرياً. وأما من الناحية العملية فيكفي للقائد فكرة صغيرة لتصبح عملاً كبيراً.

أولا : القدرة على التخطيط :
هناك مقولة تقول: إن كل دقيقة نبذلها من وقتنا للتخطيط توفر أربع ساعات عند التنفيذ وما ذلك إلا لأهمية التخطيط على مستوى الأفراد والشركات والدول بل حتى على مستوى الأمم والحضارات. مفهوم التخطيط: التخطيط هو أحد وظائف الإدارة الرئيسية إضافة إلى التنظيم والتوجيه والرقابة. ويمكن تعريفه بأنه وضع مجموعة من الافتراضات حول الوضع في المستقبل ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب الوصول إليها خلال فترة محددة مع تقدير الاحتياجات المادية والبشرية لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية.

..يتبع...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى