كريستوف كولومبوس ينسب اليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كريستوف كولومبوس ينسب اليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا)

مُساهمة من طرف موديس في الأربعاء 19 مارس 2008 - 15:58

كريستوف كولومبوس

كريستوف كولومبوس ( 1451 - 1506م) الرحالة الايطالي المشهور الذي ينسب اليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا) .ولد فيجنوى عام 1451 في عائلة من صانعي النسيج واظهر ميلا مبكرا لاستكشاف العالم فجاب منذسن التاسعة عشرةانكلترا والبرتغال والبحر المتوسط في فترة الرق والقرصنة وحوادثالغرق.
ويقال انه لم يكن يكتب بالايطالية بل بلغة اسبانيةمليئة بالاستعارات البرتغالية والكاتالونية.

وكان يتكلم اللاتينية بطريقة بدائية تكفيه لقراءةالمقاطع الخاصة بما رواه المستكشف ماركو بولو عن سيباندو (اليابانحاليا) وبلادجنكيز خان في كتابات عالم الرياضيات الفلورنسيباولو دلبوزو توسكانيلي.لكن بالرغم من توقه لاستكشاف العالم تريث كريستوفكولومبوس اكثر من عشر سنوات قبل ان يتمكن من تمويل مشروعه.

وكان كولومبوس يخطط للوصول الى اقصى الشرق (بلادالهند) ويعتزم من اجل ذلك الابحار غربا وكان على قناعة بان هذا الانجاز في متناولهبالرغم من اخطائه الحسابية في تقدير المسافات.

وقبل ان يبحر كولومبوس في مشروع حياته اقام في جزيرةماديرا البرتغالية حيث تزوج من فيليبامونيزدي بيريستريلو ابنة الحاكم المحلي التيانجبت له ابنه دييغو.

وبعد وفاة زوجته في 1485 انتقل كولومبوس الى منطقةقريبة من بويرتو دي باولوس جنوب اسبانيا حيث استقبله رهبان الفرنسيسكان وحظي بدعمالاب خوان بيريز المؤتمن على اسرار الملكة ايزابيل والذي لعب دورا اساسيا فيالمفاوضات من اجل اقناع العرش الاسباني بتمويل مشروعه.

وفي انتظار الحصول على رد ارتبط كولومبوس ببياتريزانريكيز دي ارانا التي انجبت له ابنه الثاني هرناندو المولود في 15 اب/اغسطس 1488. واضطر في تلك الفترة الى رسم خرائط وبيع كتب مصورة لكسب لقمة عيشه.

وبعد فشل محاولات لدى العرشين البرتغالي والانكليزيللحصول على تمويل فاز كولومبوس اخيرا بدعم فردينان وايزابيل الكاثوليكية ملك وملكةقشتالة واراغون بعد ان ابديا تمنعا خوفا من طموح كولومبوس الهائل.

وفي 17 نيسان/ابريل 1492 وفي اعقاب سقوط غرناطة وقعفردينان وايزابيل "امتيازات سانتا في" التي عين كولومبوس بموجبها اميرال بحريانائبا للملك وحاكما على اي اراض يكتشفها ما يستشف منه عدد من الخبراء انه كان علىيقين بانه سيكتشف اراض فيما يتحدث بعضهم عن "اكتشاف مسبق".

ويقول البعض ان كولومبوس كان يعتبر نفسه اداة بيدالعناية الالهية التي ستقوده الى اكتشاف احدث في العالم ثورة لم يتكهن اطلاقابابعادها وقد بقي حتى آخر يوم من حياته يجهل انه وطئ ارض اميركا.

وبعد شهرين على ابحاره في سفينة "سانتا ماريا" بمواكبة المركبين "لا بينتا" و"لا نينيا" وصل كولومبوس وطاقمه في 12 تشرينالاول/اكتوبر 1492 الى ارخبيل باهاماس.

وتلت ذلك ثلاث رحلات غير ان صورة البحار المغامربهتت في اسبانيا حيث اتهمه العرش بسوء ادارة الامبراطورية الناشئة وباعتماد نهجعنيف في التعامل مع سكانها.

وفي 20 ايار/مايو 1506 وبعد عامين على آخر رحلة قامبها توفي كريستوف كولومبوس وسط لا مبالاة تامة ثريا انما مجردا من القابهوامجاده.

وما زال العلماء يسعون حتى يومنا هذا لمعرفة ما اذاكانت رفاته ترقد في كاتدرائية اشبيلية او في جمهورية الدومينيكان.

توفي كريستوف كولومبوس قبل 500 عام في فالادوليدوسط اسبانيا بدون ان يعي انه ببلوغه شواطئ اميركا قام باكتشاف سيبدل وجه العالمللابد.

..وللحيث بقية ..
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى