لينوس بينيديكت تورفالدس من كَتب لينكس LINUXنظام التشغيل المعروف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لينوس بينيديكت تورفالدس من كَتب لينكس LINUXنظام التشغيل المعروف

مُساهمة من طرف موديس في الأربعاء 19 مارس 2008 - 15:28

لينوس بينيديكت تورفالدس :

هو الشاب الفنلندي المولود والمترعرع في العاصمة الفنلنديّة هلسنكي، معروف بأنه من كَتب لينكسنظام التشغيل المعروف. وُلد في 28 ديسمبر 1969 ، سُمي بهذا الاسم نسبة إلى العالم الفيزيائي و الفائز بجائزة نوبل Linus Pauling.

في منتصف السبعينيات، ذهب والده نيلز تورفالدس ذو الميول الشيوعية إلى موسكو ودرس وأقام في موسكو عاماً كاملاً ، بعدها عمل في الصحافه, و والدته آنا تروفالدس كانت تعمل لصحيفه فنلديه كـ مترجمه و منشئه للرسومات الاخباريه ، كما ان جدّه كان يعمل في صحيفه فنلنديه ، و خاله كان يعمل في التلفزيون الفنلندي.

تنحدر عائلة "لينوس" من الأقلّيّة السويدية المقيمة في فنلندا ويقدّر تعدادها بحوالي 6% من تعداد السّكان الفنلندي. إنخرط في جامعة "هلسنكي" في العام 1988 للدّراسة، ويعيش "لينوس" حاليّاً في مدينة سان هوزيه في ولاية كاليفورنيا الأميركية مع زوجته "توفي" الحائزة على البطولة في مباريات الكاراتيه في فنلندا 6 مرّات. تزوّج من "توفي" في خريف العام 1988. لدى "لينوس" 3 بنات من زوجته "توفي" وهما : "باتريشا ميراندا" والمولودة في 5 ديسمبر 1996 ، "دانيلّا يولاندا" والمولودة في 16 ابريل 1998 ، "سيليست أماندا" والمولودة في 20 نوفمبر 2000 .

إعتاد "لينوس" العمل في مؤسّسة "ترانسميتا" منذ العام 1997 وحتّى العام 2003، بعدها، إنضمّ "لينوس" لمختبرات OSDL للعمل بشكل منتظم والتّفرّغ الكلّي لتطوير نواة " لينكس " التّي كتبها في بداية التسعينيات. بالرّغم من أن مختبرات OSDL تقع في مدينة "بورتلاند" في ولاية "أوريغون" ,إلا أن "لينوس" لازال يقيم في ولاية " كاليفورنيا" ويعمل لمختبرات OSDL من منزله.

في البداية، إستعمل "لينوس" نظام التّشغيل Minix ثم استعاظ عنه بالنظام الذي كتبه بنفسه وكان عمره آنذاك 21 سنة. إقترح صديق "لينوس" "آري ليمكي" عليه ان يقوم بوضع نظام التّشغيل الذي كتبه "لينوس" على الشّبكة ليتسنى للبعض الإطّلاع عليه، وحيث أن "آري" لم يحب الأسم الأصلي الذي أطلقه "لينوس" على نظام التّشغيل الحديث "فريكس"، قام "آري" بوضع عمل صديقه "لينوس" في ملف على الشّبكة وأسماه " لينكس"

في يومنا هذا، جزء بسيط يقدّر بـ 2% من نواة "لينكس" الحاليّة مكتوبة من قِبل مؤلّفها الأصلي "لينوس تورفالدس" ولكنّه يظل اليد العليا والكلمة الفصل فيما يضاف او يحذف من نواة "لينكس" ويملك الحقوق للماركة التجاريّة "لينكس"

نقلا للفائدة وللحديث بقية ...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى