الإنتاجية و أزمة حركة المسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإنتاجية و أزمة حركة المسلمين

مُساهمة من طرف موديس في السبت 8 مارس 2008 - 0:28

من أجل إنتاجية أفضل...و أهمية رسم الأهداف:

يعيش العالم المتقدم أزمة حضارة بسبب افتقاده الوجهة أو الهدف الأكبر الذي يجذب إليه جميع مناشط الحياة، ويمنحها المنطقية والانسجام. أما المسلمون فأزمتهم الأساسية، هي أزمة حركة في العالم، وأزمة شهود على العصر؛ فهم في أكثر الأحيان يتأثرون، ولا يؤثرون، ويأخذون من الحياة أكثر مما يعطونها؛ وذلك بسبب انخفاض إنتاجيتهم، وضعف إدارتهم لإمكاناتهم الشخصية والعامة.
نقرأ آيات الاستخلاف وشروط التمكين في الأرض، وأدبيات النجاح والفلاح، لكنَّ قليلين منا الذين يسألون أنفسهم عن دورهم الشخصي ..في تحقيق كل ذلك!

إن الأماني الوردية حول قيادة أمتنا للعالم تداعب أخيلة الكثيرين منا، وتدغدغ مشاعرهم، لكن لا أحد يسأل عن آليات تحقيق ذلك، ولا عن الإمكانات المطلوبة للسير في طريقه! من المؤكد أن هناك حقيقة أساسية غائبة عن أذهان الكثيرين منا، ..

هي أننا لا نستطيع أن نوجد مجتمعًا أقوى من مجموع أفراده؛ ولذا فإن النهوض بالأمة يقتضي على نحوٍ ما أن ينهض كل واحد منا على صعيده الشخصي،.. وما لم نفعل ذلك، فإن الغد لن يكون أفضل من اليوم. إن رسم الأهداف نوع من مدِّ النظر في جوف المستقبل.
والله ــ سبحانه ــ يحثنا على أن نتفكر في الآتي، ونعمل له : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون .س الحشر.

إن المسلم الحق لا يكون إلا مستقبليًا، ولكننا بحاجة إلى أن نعمم روح الالتزام نحو الآخرين على مسلكنا العام تجاه كل ما يعنينا من شؤون وأحوال. وبهدا يمكن أن تظهر بوادر طريق التمكين والإنتاجية ..عوض الخنوع والإستهلاك..

نقلا للفائدة وللحديث بقية..
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى