المواد العضوية في جسم الإنسا ن-4-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواد العضوية في جسم الإنسا ن-4-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 16 مارس 2008 - 8:17

- المعادن

يوجد في جسم الإنسان عدد كبير من المعادن، يحتاج الإنسان إلى عدد منها إذ أنها ضرورية لنموه وسلامته. ونقصانها في الجسم أو زيادتها تؤدي إلى إحداث تغيرات فيه. وهي تقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
1 ـ المعادن الفلزية وتشمل: ـ الحديد ـ النحاس ـ المغنيزيوم ـ المنغنيز ـ الكالسيوم ـ البوتاسيوم ـ الفوسفور ـ الصوديوم ـ التوتيا ـ الكلور ـ اليود ـ الفضة.
2 ـ المعادن غير الفلزية وهي خمسة من أهمها الكربون والكبريت.
3 ـ الغازات وتشمل: ـ الأوكسجين ـ الهيدروج - النيتروجين.

الحديد
يوجد الحديد في كريات الدم الحمراء إذ أنه جزء رئيسي من مادة الهيموغلوبين كما يوجد في خلايا الجسم وفي العضلات فهو يلعب دوراً رئيساً في عملية تبادل الاوكسجين، كما يساعد على طرد اوكسييد الفحم ونقصان الحديد عن الحد الطبيعي يؤدي إلى عجز الجسم عنبناء الهيموغلوبين اللازم بخلايا الدم الحمراء وعند ذاك يقال أن هذا الشخص مصاب بفقر الدم. وأعراض هذا المرض تتجلى بالتعب السريع، الصداع، الدوخة، الضعف العام. وقصر التنفس ولذا يجب أن يتجنب الإنسان هذا المرض، الذي قد يحدث بسبب النزف، أو سوء التغذية ويمكن على الحديد من: ـ الخبيزة ـ الجرجير ـ الكبد ـ القلب ـ البقدونس ـ الملوخية ـ الحمص ـ الفول ـ العدس. وتعتبر الفواكه المجففة مصدراً مهماً للحديد على العكس من الفواكه غير المجففة.

الكالسيوم
بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في بناء العظام والأسنان فإن له وظائف أخرى عديدة منها:
1 ـ يسهل حصول الاستجابات العضلية والأوامر التي ترد إلى العضلات من الجهاز العصبي وخاصة عضلة القلب، كما أنه يشكل كمية كبيرة نسبة من تركيب الهيكل العظمي. فإن نقصه يؤدي إلى أمراض عديدة لدى الأطفال منها:
ـ ضمور عظام الحوض والقفص الصدري ونشوة الجذع.
ـ إعاقة عمليات النمو.
ـ حصول تشوهات هيكلية.
ـ تقوس الساقين وتقارب الركبتين لدى الصغار.
ـ التسبب بمرض لين العظام عند البالغين ولا سيما من النساء.
ـ حدوث بعض الاضطرابات العصبية والأرق والقلق.
ويمكن الحصول على الكالسيوم من: ـ الحليب ـ البيض ـ الخضار ـ الكمون ـ السمسم ـ التين ـ الجرجير ـ الخس ـ الملفوف ـ السبانخ ـ البطاطا ـ الجزر.
ويوصى الأطباء بالمشي والاكثار من الرياضة لمن يعاني من لين العظام لأن قلة الحركة والنوم الطويل يؤديان إلى فقدان الجسم للكالسيوم.

البوتاسيوم
وهو معدن يحتاجه الإنسان بشدة خلال مرحلة النمو، ونقصه في الجسم يؤدي إلى بطء عمليات النمو، المصحوب عادة بامساك وأرق وتهيج عصبي وقد يؤدي نقصه الحاد إلى تشنج وتوقف عضلة القلب. يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء ـ الموز ـ التمر ـ الحمضيات ـ الطماطم ـ الأوراق الخضراء.

الفوسفور
يدخل الفوسفور في بناء الأسنان والعظام. كما انه يعد مرتبطاً بالكالسيوم إذ أن عدم انتظام نسبة الكالسيوم في الجسم يساعد على خروج الفوسفور مع البول قبل أن يستفاد منه وهو يساعد الغدد على القيام بدورها الطبيعي في الإفراز. ونقصانه في الجسم يؤدي إلى ضعف البنية وتأخر النمو يمكن الحصول عليه من: ـ الحليب ـ السمسم ـ الدبس ـ الملوخية ـ النعناع ـ الأسماك.

كلورين الصوديوم
يساعد هذا المركب على هضم الأطعمة الغنية بالبروتين، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة التي تحتويهما. ومن إضافة ملح الطعام للأكل إلا أن تناول الملح بكثرة يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط الشرياني. غير أن نقصان الكلور في الجسم يؤدي إلى مخاطر عديدة، وزيادة نسبته في الجسم تؤدي إلى تورم الأنسجة.

الفلورين
يوجد غاز الفلور بكميات محدودة في جسم الإنسان وخصوصاً حول الأسنان والعظام. وهو ضروري لبناء الأسنان وقوتها. غير أن كثرته تعيق النمو وتؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض العظام، يوجد في الشاي والأسماك، وفي الماء.

المنغنيزيوم
يوجد المغنيزيوم في العظام والأنسجة الرخوة، وهو يقوم بتنظيم حرارة الجسم ويتدخل في تركيب البروتين كما ينظم تقلصات الأعصاب والعضلات، ونقصانه يؤدي إلى تهيج الأعصاب. يمكن الحصول عليه من: ـ الحبوب ـ الكاكاو ـ الفاصوليا ـ الخضار.

اليود (ثيروكسين)
عنصر مهم تفرزه الغدة الدرقية وهو فعّال في عملية بناء الجسم والعقل، إذ يؤدي نقصانه إلى ضعف عام وهبوط في القوى، وتضخم الغدة الدرقية، ومن أعراض نقصه: جحوظ العينين ـ تضخم الرقبة ـ وزيادة نبضات البطن. يمكن الحصول عليه من: الأسماك ـ ثمار البحر.

التوتياء
وهو مهم لعملية النمو لكامل الجسم بصورة عامة وللأجهزة التناسلية بشكل خاص. كما أنه يعجل بشفاء الجروح ويحمي من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يساعد على احتراق الكاربوهيدرات. ونقصه يؤدي إلى تعثر عملية النمو، وتأخر النضج الجنسي وضعف القدرة الجنسية.يتركز في الكبد وفي البنكرياس والعظام والجلد والشعر والأظافر. يمكن الحصول عليه من: ـ الحبوب ـ اللحوم ـ الأسماك ـ والبيض.

نقلا للفائدة وللحديث بقية ..
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى