المواد العضوية في جسم الإنسا ن-3-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواد العضوية في جسم الإنسا ن-3-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 16 مارس 2008 - 8:12

- فيتامين C (أسكوربيلو)
لهذا الفيتامين دور مهم في التغذية، فهو يحافظ على الحيوية والنشاط، كما إنه يقوي المناعة ويقي من أمراض عديدة ويساعد على التئام الجروح وشفاء الكسور، كما يعمل على صيانة الأنسجة والعظام والغضاريف ومن أعراض نقصانه: ـ تورم اللثة، وحدوث نزف في الجلد وغشاء العظام.
ـ ظهور بقع حمراء تحت الجلد.
ـ الوهن وهبوط القوى وضعف الذاكرة.
ـ ضعف مناعة الجسم.
ـ ارتخاء المفاصل لدى الأولاد.
ـ التعب وخشونة الجلد، مصحوباً بألم في المفاصل، وإصابة الأسنان بالنخر وتساقط الشعر. ونقصانه قد يعيق النمو لدى الأطفال. يمكن الحصول عليه من الخضار والفواكه ـ البرتقال ـ الكريب فروت ـ عصير البندورة ـ الملفوف ـ السبانخ ـ البقدونس ـ الجرجير.

5 - فيتامين D
ويسمى بفيتامين الجمال ويلعب دوراً مهماً في عملية تمثيل المواد الدهنية وهو ضروري لعملية النمو وبتكليس الأسنان والعظام. ونقصانه من الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالكساح. في حين ان كثرته تؤدي إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ، والإمساك وسرعة التهيج، وتوجد عدة أنواع من هذا الفيتامين وهي D3 - D2 - D1 - D4 - D5 يمكن للجسم أن يصيغ هذا الفيتامين تحت أشعة الشمس، كما إنه يوجد في زيت كبد الحوت. والحليب والبيض والسمك وخميرة البيرة.

6 - فيتامين E الفيتامين (المضاد للعقم)
وهو مهم جداً في عملية النمو والاخصاب كما أنه يمكن الغدة النخامية من القيام بوظيفتها. ولا بد من الإشارة إلى أنه سريع التلف عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية.
وقد يؤدي نقصه إلى حرق الوقود بسرعة مما يؤدي إلى تلف العضلات والإصابة بالشلل وقد يؤدي نقصانه أيضاً إلى الضعف الجنسي وهبوط بالقوى الجنسية، وإلى حدوث الاجهاض لدى المرأة الحامل لذا يعطى للحامل لكي يساعد على منع الإجهاض، كما إنه مفيد لتقوية القلب والأوعية الدموية ولعلاج تصلب الشرايين. يمكن الحصول عليه من حبوب القمح ـ الفستق ـ زيت الذرة ـ زيت الصويا ـ زيت الزيتون ـ الملفوف ـ السبانخ ـ الخس ـ البقدونس ـ الجوز ـ البيض ـ الكبد.ً

7 - فيتامين F (حامض اللينوليئيك)
يعمل هذا الفيتامين على منع ظهور أعراض الالتهابات الجلدية.

8 - فيتامين K
وهو يقوم بتجميد الدم ويمنع حدوث النزيف ويساعد على التئام الجروح. وقد يؤدي نقصانه في الجسم إلى حدوث النزف العضوي. يمكن الحصول عليه من: السبانخ ـ الطماطم ـ الكبد ـ الحليب ـ زيت السمك.

9 - فيتامين (H)
مركب يذوب في الدهون، يوجد بكثرة في الأوراق الخضراء وفي دهن الطعام، وجوده ضروري للإنسان إذ أن نقصانه يؤدي إلى العقم.

يتبع...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى