المواد العضوية في جسم الإنسا ن-2-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواد العضوية في جسم الإنسا ن-2-

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 16 مارس 2008 - 8:09

- فيتامين B

يذوب في الماء وهو يتألف من مجموعة من الفيتامينات أو المركبات أشهرها:
ـ فيتامين B1، ويمد الجسم بالنشاط والحيوية.
ـ فيتامين B2، وهو فيتامين الحيوية والجمال والعيون البراقة.
ـ فيتامين B6 ويحافظ على مرونة الأعصاب.
ـ فيتامين B7 يحافظ على نعومة الجلد وحيوية الدماغ والجهاز العصبي.
ـ الحمض الفولي، ويساعد على تجديد كريات الدم الحمراء.
ـ بارامينو بنزويك، يحافظ على اللون الطبيعي للشعر.
ـ الإينوزيتول، يجدد خلال الرأس، ويمنع تساقط الشعر.
ـ الكولين، لصيانة الكبد.
ـ البيوتين، يمنح الحيوية والنشاط.

إن مجموعة فيتامين B توجد بكثرة في الطبيعة، وخاصة في الكبد، ونخالة الرز، والقمح، والجوز، والفاصوليا، والفول والعدس.
- فيتامين B1 (ثيامين)

وهو مسحوق بلوري الشكل، مصدره الحبوب، والجوز والبازيلا والحمص. وفي جميع الخضار والفواكه واللحوم، والتفاح والمشمش والموز، والخوخ يحتاج الإنسان منه بمقدار 1 ملغ يومياً، وهو يعمل كمضاد لألتهابات الأعصاب، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض الهزال أو (البري بري).وأحياناً يؤدي نقصانه إلى الإصابة بالشلل وتضخم القلب، ويشعر الشخص الذي لا يتوفر هذا الفيتامين في غذائه بالصداع والإمساك، والغازات وقد يؤدي نقصانه إلى سرعة التهيج والقلق والتوتر حتى يصبح الشخص سريع الاستثارة.

- فيتامين B2 (ريبوفلافين)
إن الجسم لا يختزن هذا الفيتامين لذا يجب أن يحصل عليه بشكل مستمر من الغذاء. وهو يعمل كمساعد لمجموعة من الانزيمات حتى أن الإنسان ليتعرض لأشد المخاطر عند نقصان هذا الفيتامين، واعراض هذا النقص تبدو في شكل تشقق على جانبي الفم، إضافة إلى الهزال وبطء النمو، وقد يصاحب هذا حرقة في البلعوم، والتهاب يصيب الأغشية المخاطية ويكون ذلك مصحوباً باحمرار اللسان ولمعانه ومن بعد ذلك ظهور قشور حرشفية دهنية الملمس على الوجه.ومن مصادر هذا الفيتامين: الحليب ومشتقاته. الكبد ـ البيض ـ السمك ـ السبانخ ـ الخس ـ الجزر ـ اللفت ـ الموز ـ الخوخ ـ الملفوف ـ الفول ـ المشمش ويقدر ما يحتاج الإنسان منه بين 2 ـ 3 ملغ.

- فيتامين B5 (حامض النيكوتين) أو فيتامين PP
ولهذا الفيتامين تأثير كبير في شفاء أمراض المعدة وفي مكافحة حب الشباب وفي الشفاء من الإصابة بالربو وتشقق اليدين والقدمين. والتهاب القولون والحكة الشرجية، كما يمكن أن يوصى به لمعالجة قلة التركيز واضطرابات التفكير لدى الشيوخ والمسنين. كما إنه يقي بشكل مؤكد من الإصابة بمرض البلاغرا أو الحصاف الناتج عن عدم تناول اللحوم والبيض. ومن أعراض نقصه في الجسم.
ـ انحطاط عصبي، وانعدام الشهية للطعام.
ـ احمرار اللسان.
ـ تشقق الشفتين.
جفاف البلعوم.
قيء واسهال.
يمكن الحصول على هذا الفيتامين من البيض ـ اللحم ـ الخبز الأسمر ـ العدس ـ الفاصوليا ـ الملفوف ـ الجزر ـ الملوخية ـ التمر.

- فيتامين B6 (بيريدوكسين)
تطلق هذه التسمية على ثلاثة من المركبات هي:
1 ـ بيريدوكسين.
2 ـ بيريدوكسال.
3 ـ بيريدوكسامين.
يفيد هذا الفيتامين بمعالجة الشلل والصرع وآلام الرأس الدائمة. ونقصانه في الجسم يؤدي إلى الشعور بالغثيان والدوخة مع هبوط الوزن وعدم التركيز، ومن ثم فقده يؤدي أيضاً إلى الإصابة بأعراض فقر الدم، والارتجاف وظهور بعض الأمراض الجلدية، ويمكن الحصول عليه من البيض ـ الكبد ـ الحليب ـ السبانخ ـ القمح ـ الذرة ـ البطاطا ـ الخس ـ الموز.

- فيتامين B12 (سيانوكوبالامين)
وهو يفيد في علاج فقر الدم الخبيث، والأمراض العصبية. ويؤدي نقصانه إلى الإصابة بفقر الدم، وبالاضطرابات العصبية والعقلية، مع الاحساس بفتور في الشعور وضعف عام وهبوط بالوزن مع ظهور التقرحات على اللسان. تقدر حاجة الإنسان إلى 1 ميكروغرام يومياً، ويوجد في الكبد ـ الحليب ـ البيض.

- النياسين
يفيد في ضمان سلامة خلايا الأنسجة كما يساعد على تمثيل الأغذية المولدة للطاقة، ونقصانه قد يسبب الإصابة بمرض الحصاف أو البلاغرا (البرص الايطالي) إذ يظهر على المريض طفح جلدي أحمر وخصوصاً في الأجزاء المعرضة لضوء الشمس، ثم لا تلبث أن تتحول إلى اللون الأسود.
وقد تصحب هذه الأعراض التهابات في الغشاء المخاطي للانبوب الهضمي، وحرقة في اللسان والفم.
كما إن نقصانه يؤدي إلى إتلاف الجهاز العصبي، حيث يصبح المريض سريع الاستثارة، وقد يصاب بالهذيان والغيبوبة في الحالات المتقدمة.
يوجد هذا الفيتامين في: ـ اللحوم ـ الحبوب ـ المكسرات ـ البذور ـ الفول السوداني.
كما يمكن للجسم أن يحول الامينوتربتوفان الموجود في الحليب إلى نياسين.

- حامض البانتوثينيك
وهو مفيد في عملية النمو، يؤدي نقصانه إلى الشعور بالتعب والصداع، كما يؤدي إلى اضطراب النوم وخدر اليدين والقدمين وتشنج في العضلات وفقدان المناعة ضد الأمراض. ويمكن الحصول عليه من: ـ الكبد ـ البيب ـ الحليب ـ اللحوم البيضاء (الدواجن).

- حامض الفوليك
وهو أحد مركبات الفيتامين B. يفيد في معالجة بعض أنواع فقر الدم ونقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. ويمكن الحصول عليه من: ـ خميرة البيرة والأطعمة الطبيعية.

- البيوتين
أحد مركبات الفيتامين B. يؤدي نقصانه في الجسم إلى الإصابة بالكآبة والأرق، وفقدان الشهية والاحساس بآلام عضلية.

- الكولين
أحد مركبات الفيتامين B. يساعد على اتمام عملية الهضم والامتصاص ويعمل على إذابة الشحوم المتراكمة في الكبد. يمكن الحصول عليه من: البيض وخاصة الصفار ـ الكبد ـ التفاح ـ اللحوم.

- الفولاسين
أحد مركبات الفيتامين B. يؤدي نقصه إلى الإصابة ببعض أنواع فقر الدم الذي يكون مصحوباً بإحمرار اللسان، وباضطرابات معوية. ويمكن الحصول عليه من: البيض ـ الكبد ـ البقول ـ الخضار ـ الفواكه.

يتبع ...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى