المواد العضوية في جسم الإنسا ن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواد العضوية في جسم الإنسا ن

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 16 مارس 2008 - 8:00

المواد العضوية

وهي عبارة عن مركبات الكربون وتتألف من ثلاثة أنواع:

1-البروتينات:وتتألف من الهيدروجين، الاوكسجين والنيتروجين إضافة إلى كميات ضئيلة من الفوسفور والكبريت، والبروتينات تذوب في الماء مكونة محلولاً غروياً غير شفاف.والبروتينات تحتوي في تركيبها على عدد من الأحماض الأمينية المهمة للحياة جداً. من الأمثلة عليها. البروتينات التي تزود الدم بالهيموغلوبين والزلال.تعتبر البروتينات من أهم عناصر الغذاء اللازمة للإنسان لأن الجسم يتمكن من خلالها من إعادة تجديد خلاياه كما أن البروتينات تعد المادة الأساسية التي تتألف منها الهرمونات والخمائر والأجسام المضادة، كما أنها تدخل في بناء أنسجة الجسم وعضلاته وفي الأعصاب والدم والشعر والأظافر، حتى أن الهيموغلوبين الذي يقوم بنقل الاوكسجين من الرئتين إلى الخلايا هو بروتين. ويتألف نصف جسم الإنسان من البروتين إذ يتوزع بنسب مختلفة فثلث منه في العضلات وخمسة في العظام والغضاريف وعشر في الجلد.

والبروتين نوعان:
1 ـ بروتين درجة أولى: يوجد في: ـ البيض ـ الخبز ـ الحليب ـ اللبن ـ الكبد ـ القمح ـ الخميرة.
2 ـ بروتين درجة ثانية: ويوجد في: الجوز ـ اللوبيا ـ الفول ـ الفستق ـ الشعير ـ البيض ـ فول الصويا.
ومن أهم أعراض نقص البروتين في الجسم نذكر:
1 ـ بطء عملية النمو.
2 ـ النحافة وتشوهات عضلية لدى الكبار.
3 ـ اختلال في توازن السوائل داخل الجسم.
4 ـ ضعف مقاومة الجسم.
5 ـ عسر الهضم والامساك.
6 ـ ومشحوب تعب وتوتر.
ولكي يأخذ الإنسان كفايته من البروتين يجب أن تكون نصف كمية الطعام التي يتناولها من أصل حيواني لأن البروتينات التي يحصل عليها من مصدر نباتي تعد ناقصة.

2-الدهون:
تتألف الدهون من: (الكربون، الهيدروجين، والاوكسجين). ويشكل الهيدروجين نسبة عالية من الدهون تفوق مثيلها في البروتين. وعندما يتأكسد الدهن فإنه يتحول إلى ماء ثاني أوكسيد الكربون، لذا فإن الدهن يحتاج إلى كمية أكبر من الأوكسجين كي يتأكسد والمصدر الذي يمدنا بالدهون، النباتات والحيوانات التي تستطيع عبر تفاعلات داخلية أن تحول دهوناً معينة إلى دهون من نوع آخر كما يمكنها أيضاً أن تحول البروتينات والكربوهيدرات إلى دهون بينما تتمكن النباتات فقط من تحويل ثاني أوكسيد الكربون والماء إلى دهن.
تعتبر الدهون مواداً باعثة للنشاط والطاقة في الجسم، إذ أنها تتحول إلى سكر ينتج النشاط في الجسم وإن نقص السكر يؤدي إلى التعب السريع.
والدهون تتحول عبر عملية الهضم إلى أحماض كثيفة وغليسرين، مما يساعد على الاستفادة من فيتامين D كما يساعد في ترسب الكالسيوم والفوسفور على العظام.
ونقصان المواد الدهنية يعرض الجسم لأمراض كثيرة كالأكزيما بينما يؤدي ترسبها في الجسم إلى الإصابة بعسر الهضم وإلى ارتفاع نسبة الكولستيرول.

من أين يحصل الجسم على الدهنيات:
يحصل الجسم على الدهون من المواد التالية:
ـ الزيت.
ـ اللحوم.
ـ الجبن والزبدة.
ـ الجوز.
ـ صفار البيض.
ويحصل الجسم البشري على السكر من الدهنيات كما يمكنه أن يحصل عليها من الفاكهة والخضراوات كالعنب والبطاطا ـ والشمام ـ والدراق ـ والبرتقال.

3-الكربوهيدرات:
وهي عبارة عن مركبات تتألف من سلسلة طويلة من ذرات الكربون في كل سلسلة ست ذرات من الكربون، أو مضاعفات العدد (6)،اضف إلى الهيدروجين و الأوكسجين.
تأتي الكربوهيدرات على ثلاثة أنواع:
ـ الفئة النقية: وتشمل جميع أنواع السكاكر سكر القصب ـ سكر العنب ـ سكر الفواكه.
ـ الفئة غير النقية: وتشمل النشويات.
ـ الفئة غير القابلة للهضم: وهي تحتوي على السيلولوز: تطرح من الجسم ولها قيمة غذائية عالية إذ تساعد على طرح الفضلات والتخلص من الامساك.
ونقصان الكربوهيدرات يؤدي إلى عرقلة عملية النمو أو توقفها، بينما تؤدي زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم إلى السمنة.
تعتبر النباتات الخضراء المصدر الأساسي للكربوهيدرات.

يتبع ...

موديس
*****

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى