الجهاز البولي للإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجهاز البولي للإنسان

مُساهمة من طرف موديس في الأحد 16 مارس 2008 - 6:26

الجهاز البولي

الجهاز البولي هو الذي ينظم عملية الإخراج في الجسم حيث يتخلص الدم من خلاله من معظم المواد الزائدة عن حاجة الجسم.
يتألف الجهاز البولي من:
الكليتين، الجهاز المفرغ للبول، المثانة البولية وقناة مجرى البول أو (الاحليل).

الكليتان

الكليتان، غدتان تقومان بعملية إفراز البول، إحداهما يمنى والأخرى يسرى. وهي بلون بني محمر يبلغ طولها حوالي 12 سم وعرضها بين 5 و 6 سم شبيهة بحبة الفاصوليا.
الكلية اليسرى هي الأعلى،وتتموضع أمام الضلع الحادي عشر. بينما تقع الكلية اليمنى تحت هذا المستوى وذلك لوجود الكبد فوقها.
والكلية تفرز البول عبر أقنية تسمى «الكؤوس الصغيرة» والتي تؤلف عند تجمعها كؤوساً أكبر تفرغ البول في جوف موجود في سرة الكلية يسمى حوض الكلية. ومنه يتم إرسال يتم إرسال البول إلى المثانة عبر أنبوب طويل يسمى الحالب. ومن المثانة يخرج البول إلى الخارج بواسطة الاحليل.

الغدد الصماء

الغدد الصماء غدد لا قنوية تصب إفرازاتها في الدم مباشرة فتنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى مختلف أعضاء الجسم. وهي تعمل بالتعاون مع الجهاز العصبي على حفظ توازن الجسم، كما أن التأثير بينهما متبادل. أما الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء فهي عبارة عن مركبات كيمياوية معقدة.
والغدد الصماء التي توجد في الجسم هي:
الغدة النخامية.
الغدة الدرقية.
الغدد جارات الدرقية.
البنكرياس.
الغدتان الكظريتان .
الغدة الصنوبرية.
الغدة التيموسية.

الغدة النخامية

هي أكثر الغدد الصماء أهمية من أهم وظائفها ضبط نمو الجسم وهي تتحكم بالكثير من الغدد الصماء الأخرى وقد سميت بهذا الأسم لأن الناس كانوا يعتقدون أنها تفرز المخاط. تقع في قاع الدماغ داخل تجويف عظمي في الجمجمة. حيث ترتبط بالمهيد، وتتألف من جزئين مختلفين هما الفص الأمامي والفص الخلفي ويفصل بينهما جزء صغير. يتحكم الفص الأمامي في نمو الغدد الجنسية ونشاطها وفي إفراز الهرمونات الجنسية. أما الفص الخلفي فهو يفرز هرمون النخامين المسؤول عن انقباض العضلات اللامخططة وعضلات الرحم أثناء الولادة.

الغدة الدرقية

وهي أكبر الغدد الصماء تقع تحت الحنجرة مباشرة وتتألف من فصين يقع كل منهما على جانبي القصبة الهوائية. تزن نحواً من 30 غراماٌ وذات شكل هلالي مفتوحة للأعلى. تفرز الغدة الدرقية هرموناً يسمى الدرقين أو«الثيروكسين Thyroxin».
إن ازدياد هرمون الدرقين يؤدي إلى سرعة النمو وزيادة النشاط، إذ تزداد سرعة عملية الأيض وسرعة النبض. كما يصبح الفرد سريع الاستشارة والغضب.
أما نقص هرمون الدرقين فإنه يؤدي إلى الإصابة بمرض الميكسيديما إذ يترهل الجسم ويجف الجلد ويزداد الوزن. ويميل المصاب إلى الكسل والنعاس.

البنكرياس

البنكرياس غدة مستطيلة تمتد من الإثني عشر حيث تتموضع أمام العمود الفقري والوريد الأجوف السفلي والكلية اليسرى. لها أهمية في عملية هضم الطعام وتمثيله. وتتألف من أربعة أجزاء هي: الرأس، العنق، الجسم، الذنب.
وللغدة إفرازان داخلي وخارجي ولها قناتان مفرغتان:
1 ـ القناة الكبيرة: وهي طويلة تسير في البنكرياس وتصب على الجدار الأنسي من القطعة العفجية الثانية.
2 ـ القناة اللاحقة: وهي التي تصب على العفج وتتفرع من عنق الغدة.

الغدد جارات الدرقية

وهي غدد صغيرة حجمها بحجم حبة العدس عددها أربع تقع كل اثنتين منها على ناحية من الوجه الخلفي للغدة الدرقية.
تفرز هذه الغدد هرمون الباراثورمون الذي يعمل على ضبط مستوى الفوسفور والكالسيوم في الدم. وعندما ينقص هذا الهرمون في الدم فإنه يسبب التنبه الزائد للجهاز العصبي أما زيادته فتؤدي إلى الإصابة بلين العظام.

الغدتان الكظريتان

وهما غدتان تقعان فوق الكليتين، أحدهما يمنى والأخرى يسرى يطلق عليهما أحياناً اسم الغدتين فوق الكلويتين

تتألف كل غدة من عدة أجزاء هي:
نخاع الكظر، قشرة الكظر.
نخاع الكظر
وهو مسؤول عن افراز هرمونين هما الأدرينالين والنور أدرينالين. ولهرهون الادرينالين دورهام في حالات الطوارىء، إذ يزداد إفراز النخاع لهذا الهرمون عند تعرضالإنسان للخطر فتحدث في الجسم عدة تغيرات فسيولوجية مثل ازدياد دقات القلب، وانقباض الأوعية الدموية في الأحشاء، وارتفاع ضغط الدم واتساع حدقة العين.
قشرة الكظر
تغطي قشرة الكظر النخاع وهي مصفرة اللون ومخططة بخطوط، تفرز عدة هرمونات منها الكورتيزول ، الذي يعمل على تحويل بروتينات الجسم إلى سكر بسرعة كي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة لوظائفه كما تفرز القشرة هرمون الألدوستيرون وهو ضروري للمحافظة على نسبة متوازنة من البوتاسيوم والصوديوم في الجسم.

الغدة الصنوبرية
وهي غدة صغيرة تقع في الدماغ المتوسط، لم تعرف وظائفها بشكل دقيق حتى الآن، ولكن يعتقد أن تلفها يؤدي إلى ظهور بعض الأورام ويعتقد أنها تفرز سائلاً يؤثر على ضبط النضج العقلي والجنسي.

الغدة التيموسية
وهي غدة مسطحة تتألف من فصين مستطيلين صغيرين تقع خلف الجزء العلوي لعظمة الفص، تتكون في الجنين وتنمو في مرحلة الطفولة ثم تأخذ بالضمور في مرحلة البلوغ. ولا تعرف وظائفها على وجه التحديد.

نقلا للفائدة وللحديث بقية ...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى